languageFrançais

إطلاق المنصة الرقمية للتصرف في رخص البناء

أعلن ممثلو مختلف الهياكل المساهمة في إعداد مشروع "تعمير"، رسميّا، اليوم الأربعاء، عن إطلاق المنصة الوطنية الرقمية للتصرف في رخص البناء، وتعميمها بـ 16 بلدية، وهي منصة شاملة تُحوّل عملية إصدار تراخيص البناء بأكملها إلى عملية رقمية، بدءًا من تقديم الطلب وحتى التوقيع النهائي.

وتمّ التأكيد خلال الندوة التي انعقدت بمقر بلدية تونس بالعاصمة، أنّه تمّ اختبار المنصة بصفة فعلية بالبلدية المذكورة، وانتاج رخصة بناء على الخط لفائدة مواطن أودع ملفه، لتنطلق لاحقا مرحلة التعميم ببقية البلديات الخمس عشرة (الحمامات وعقارب ومدنين وبنزرت وسيدي حسين وجندوبة وجربة ميدون وجربة حومة السوق وصفاقس والكاف وقبلي ورواد والمرسى والقيروان والمروج).

وأفاد نبيل سوداني رئيس الهيئة العامة لاستشراف ومرافقة مسار اللامركزية (راجعة بالنظر الى وزارة الداخلية)، بأنّ مشروع رقمنة التصرّف في رخص البناء "تعمير"، المدرج في إطار الاستراتيجية الوطنية لتحسين مناخ الأعمال، المصادق عليها خلال المجلس الوزراي المنعقد يوم 27 ديسمبر 2022 ، يتنزل في إطار اتفاقية تعاون مبرمة بين وزارة الداخلية ووكالة التعاون الفني الألمانية، من خلال مشروع "الرقمنة من أجل تنمية مستدامة في تونس".

وأضاف أنّه تمّ تمويل هذه المنصة الرقمية عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ضمن برنامج "تدعيم"، مبينا أن المشروع يهدف أساسا إلى تطوير خدمات التصرف في رخص البناء ودعم حسن حوكمتها، ورقمنة اجراءات قبول ودراسة واسناد رخص البناء من قبل البلديات، ودعم الشفافية في مجال التصرف في رخص البناء في البلديات.

كما ثمن الجهود المبذولة من قبل الهياكل الخاصة والعمومية المساهمة في إنجاز مختلف مراحل هذا المشروع وانجاحه، على غرار وزارات التجهيز والاسكان والمالية وتكنولوجيات الاتصال وأملاك الدولة والشؤون العقارية والهيئة الوطنية للمهندسين والبلديات المعنية بالتجربة النموذجية للمشروع (16 بلدية) .
 

(وات)

share